تأسر مجوهرات “كريسيلّاس” خلاصة الحياة البحرية من عمق المحيطات لتعكسها من خلال مجوهرات في منتهى الأناقة ضمن تصاميم أطلقت عليها اسم “جمال الطبيعة: مجموعة أكوا” Beauty of Nature – Acqua Collection. هذه المجموعة المميّزة من المجوهرات العصرية ترتكز إلى التوازن القائم بين الفنّ والابتكار، وهي مقاربة حديثة يجتمع مع إتقان الصنع والحرفية العريقة، لكي يضفيا إلى Beauty of Nature – Acqua collection سمات الحداثة المعاصرة التي تتحدّى مرور الزمن.

صمّمت هذه المجوهرات المميّزة من “كريسيلّاس” Crysellas للمرأة التي تجمع في أسلوبها الثقافة والأناقة غير المتكلّفة، ولقد استلهمت المجموعة Beauty of Nature – Acqua collection من العديد من الذكريات السعيدة التي عاشتها مصمّمتا المجوهرات الأختان “يسيم و”مينيه أرسلانبِك” مؤسّستا مجوهرات “كريسيلّاس”.

“على حدّ تعبير جاك كوستو، ما إن يلقي البحر تعويذته، يوقع المرء في شباك الانبهار إلى ما لا نهاية. هكذا ننظر إلى البحر، وهكذا تحوّل شغفنا باللآلئ الطبيعية والمرجان إلى أشكال في من وحي أغصان الريف البحري وقنافذ البحر المنحوتة في مجوهرات Beauty of Nature – Acqua Collection.” – السيدة يسيم أرسلانبِك، الشريكة المؤسِّسة لمجوهرات “كريسيلّاس”.

هذا الشغف المميّز الذي تملكه الأختان “أرسلانبِك” تجاه البحر الأزرق العميق، بدأ ذات صيف في أواخر الثمانينيات، حين أخذ والدهما يصحبهما إلى رحلات للغوص في بحر إيجه وعند ساحل البحر المتوسّط. وبينما كانت الطفلتان تتبادلان الأدوار في اعتلاء ظهر والديهما بينما يغوص في الأعماق لالتقاط الأصداف البحرية ذات الأشكال والألوان المتنوّعة، كانتا تقومان بجمع تلك الأصداف ووضعها في شبكة تحملانها معهما إلى سطح الماء. ولدى العودة إلى المنزل، كانت الأختان ووالدهما يلقون بالأصداف التي جمعوها فوق العشب الأخضر لتأمّل الكنز البحري الذي عادوا به من الرحلة، ويمضون فترة بعد الظهر في ابتكار الأشكال وصنع المنحوتات الفنيّة بواسطة الأصداف الملوّنة.
من بين تصاميم مجوهرات “جمال الطبيعة: مجموعة أكوا” تبرز خمس قطع أساسيّة هي: مجموعة أورشينيا Urchinia Series، وخواتم مينيكو Miniko Rings، وأقراط بترفلاي كوي Butterfly Koi Earrings، وسوار ليلاز فيرست بلَش Lilia’s First Blush Bracelet ، وأشكال المرجان Coral Motifs.
وقد استوحيت مجموعة “أورشينيا” من لوحة بوتيتشيلّي الشهيرة “ولادة فينوس”، حيث أنها تنهض من البحر لتجسّد فكرة الحبّ الأسمى. ولقد استخدمت في تصميم قنافذ البحر رسوم ثلاثية الأبعاد مطابقة تماماً لشكلها في الطبيعة، ونُحِتت بالتالي في الذهب الخالص عيار 14 قيراطاً. ولضمان بساطة الشكل وخفّة الوزن، استخدمت في صنع “أورشينيا” تقنيات حرفية عالية الإتقان بمقاييس دقيقة تحتضن الأذن بشكل مثاليّ. كما يمكن ارتداؤها بشكل سلسة تتدلّى منها حِلية تبدو وكأنّها قنفذ بحر حقيقيّ تحوّل بفعل سحر ما إلى ذهب خالص.
ولدى التعمّق أكثر في الإيحاءات البحريّة في هذه المجموعة، نجد حضوراً بارزاً للّآلئ، وهو أمر بديهيّ نسبة إلى كون اللؤلؤ أحد العناصر التزيينية الكلاسيكية التي لطالما رافقت الموضة وتصميم المجوهرات، بحيث أصبح وجوده ضرورياً في كلّ مجموعة. تكريماً لهذه الحلية العريقة، وهي الأقدم من بين أكسسوارات الموضة، ابتكرت “كريسيلاس” مجموعة خواتم “مينيكو” التي اختارت في صنعها الشقيقتان لآلئ منتقاة بعناية تمّ تنسيقها ضمن تشكيلات فائقة التناغم. وتقول المصمّمتان: “كلّما أتانا طلب لأحد خواتم “مينيكو”، نبتكر تصميماً جديداً، وبالتالي فنحن دائماً نتحدّث عنها بصيغة الحاضر وليس الماضي.” ولا شكّ أن الماس المنثور وسط اللآلئ المتنوّعة في الشكل، والحجم، واللون، يزيد من جاذبية وفرادة كلّ من تلك التصاميم الأخّاذة.
وأمّا مصدر الإلهام الثالث ضمن تصاميم “جمال الطبيعة: مجموعة أكوا” من “كريسيلّاس” فهو سمكة فراشة كوي Butterfly Koi Earrings التي تحوّلت إلى أقراط رائعة تمتاز بحيوية اللون وليونة الشكل معاً. وقد رصّعت الأقراط بماسات بنوعية عالية VS/G لتزيد من تألّق التصميم ولمنحه تأثير انعكاس الماء المترقرق حول الأسماك.
ضمن المجموعة ذاتها، تستلهم “كريسيلاس” تصميم أساور “ليليا” Lilia’s First Blush Bracelet Series من مفهوم البحث الدائم عن الحبّ. وقد لجأت المصمّمتان إلى استعمال مجموعة متنوّعة من أحجار السافير ليلكيّة اللون، حيث يرمز اللون الليلكيّ إلى اندماج اللونين الأزرق والورديّ، تعبيراً عن اتّحاد قلبي الرجل والمرأة برابط الحبّ. كما استُعمِل اللؤلؤ في هذه الأساور بشكل حبال تزيد من رومانسية التصميم المتقن.
وأخيراً وليس آخراً، استخدمت المصممّتان الشقيقتان “أرسلانبِك” أشكال المرجان في هذه مجموعة Beauty of Nature – Acqua Collection لتجسيد ذكرياتهما ومغامرات الطفولة، وتأكيداً منهما على التزامهما بالاتجاه الذي شهد ولادة موهبتهما الإبداعية.
ذلك أن مجوهرات “كريسيلاس” تضع زبوناتها في محور اهتمامها، وذلك تماشياً مع فلسفة العلامة القائمة على تصميم المجوهرات ذات الأناقة الأزلية، لكي ترافق المرأة في حياتها اليومية، وليتمّ تناقلها من جيل لآخر ضمن العائلة. فامرأة “كريسيلّاس” تختار ارتداء حليّها والاستمتاع بها، بدلاً من إخفائها في علبة المجوهرات، فتزيدها أناقة في كلّ وقت ومهما تكن المناسبة.