تعود الفنّانة “سيندي تشاو” التي لمع اسمها في مجال تصميم المجوهرات الراقية إلى المعرض الأوروبي للفنون الراقية TEFAF Maastricht لتستعرض أبهى مجوهرات علامة CINDY CHAO The Art Jewel من 7 مارس لغاية 15 مارس. تعرض “سيندي تشاو” هذا العام تحفها الفنية في جناحاً باهراً (في المنصة 139) صُمّم بالتعاون مع المهندس المعماري الهولندي العالمي “توم بوستما” Tom Postma.

اشتهر توم بمنحوتاته الكبيرة، ومن أبرز مشاريعه ذاك الذي صمّمه لمعرض Palazzo Fondazione Levi الفني في القناة الكبرى خلال معرض بينالي البندقية، والذي رفع اسمه حول العالم. على إثر ذلك، طُلب منه تصميم معرض TEFAF Maastricht، الذي يتولّى تصميمه منذ 17 عاماً. لقد تعاون دار التصميم الذي يحمل اسمه Tom Postma Design مع العديد من المؤسّسات الثقافية المرموقة مثل Kunsthistorisches Museum Wien و Fondazione Prada و Rijksmuseum.

انجذب “طوم” إلى طاقة “سيندي” وحسّها الإبداعي وذوقها الرفيع، فتحمّس لفكرة ابتكار جناح خاص بها لمشاركتها للمرة الثانية في معرض TEFAF. يقول “بوستما”: “بدأت فكرة هذا المشروع منذ سنة. التقينا للمرة الأولى في معرض هونغ كونع العام الماضي، وانجذبتُ فوراً إلى الفكرة. سيندي تنبض بالشباب والطاقة ولا تقبل سوى بالأفضل من دون مساومة. وهذا ما جذبني. أفهم جيداً هذه الطاقة، لذا سُررت بتولّي هذا المشروع”.

تُقدّر “سيندي” مهنة “توم” وتحترمها، فجدّها كان مهندساً معمارياً لامعاً ووالدها نحاتاً بارعاً. رأت أنّ تصميم “توم” الرائع سيُسلّط الضوء على تحفها الفنية بأبهى الحِلل. تنبض المنصة الجديدة إبداعاً، فتُبرز تاريخ “سيندي” ومهارتها الحرفية الشهيرة باستخدام تقنية النحت بالشمع يدوياً، إلى جانب خبرة “توم” الغنية في مجال ابتكار الفسحات الراقية التي تخاطب الجمهور. هذا التعاون بين الشرق والغرب يعكس أيضاً فلسفة التصميم التي تنتهجها “سيندي” والتي تقضي بالتوفيق بين التصميم الآسيوي الخلّاق والحرفية الأوروبية التقليدية.

تحت عنوان “الانعكاس” “Reflection”، يروي تصميم الجناح حكاية نمو علامة CINDY CHAO The Art Jewel المذهل حول العالم في السنوات الـ15 الأخيرة، وكل ذلك من وجهة نظر مؤسّسة العلامة. تمثّلت رؤيتهما بابتكار منشأة فنية متحرّكة مع منصات تُحاكي شكل الأغصان، تتّسم بشكلها المنحوت والطبيعي إلى حدّ كبير، ومع ذلك هي متينة وآمنة.

في هذا الصدد، قال “توم”: “أردنا ابتكار منصات جميلة بنفحات فنية، يخال للناظر أنّها تطفو في الهواء. كان لا بدّ من أن تكون خطوطها ناعمة وطبيعية، لكن عملية في نفس الوقت، أي متينة وثابتة بما يكفي لتحمل المجوهرات وتتحمّل الحركة الدائمة حولها طوال المعرض. كان من البديهي اختيار الفولاذ، غير أنّ الأمر لم يخلُ من الصعوبات الفنية نظراً إلى خشونة هذه المادة. مع ذلك نجحنا. للفت الأنظار، غطّسنا ’الأغصان‘ الفولاذية بالبرونز والباتينا لننفحها بلمسة غامضة تحاكي جوّ المنصة”.

كانت النتيجة تجربة استثنائية ومُلهمة تخاطب الحواس. يُضيف “توم”، واصفاً هذه التجربة: “سيشعر المرء بأنّه ينظر إلى مجوهرات فنية جميلة أثناء السير في غابة يلفّها الضباب فيما تُشرق الشمس ببطء – إنّه لمنظر مُدهش”.

يُشار إلى أنّ “سيندي” هي من بين نخبة من مُصمّمي المجوهرات المدعوين للمشاركة في معرض TEFAF Maastricht لعام 2020. يُعتبر معرض TEFAF الأول عالمياً للفنون الراقية والتحف والتصميم، ويُشارك فيه ما يزيد على 275 مصمّماً مرموقاً من أكثر من 20 بلداً، لاستعراض تحف فنية تمتدّ على 7 آلاف سنة من التاريخ. شاركت تشاو للمرة الأولى في معرض TEFAF Maastricht عام 2019، ولاقت مشاركتها الثناء من المنظّم ومن هواة جمع التحف الفنية والضيوف المرموقين على حدّ سواء.

يُمكن الاطلاع على تفاصيل التصاميم في الصفحات الآتية:

التحفة الأولى من مجموعة Black Label لعام 2019

“بروش فراشة أورورا” Aurora Butterfly Brooch

في شهر يناير الفائت، أصبح بروش فراشة أورورا Ruby Butterfly Brooch من مجموعة Black Label Masterpiece لعام 2008 ثاني قطعة من مجموعة الفراشات السنوية يتمّ عرضها في متحف مرموق، ألا وهو متحف الفنون الزخرفية Musée des Arts Décoratifs  في باريس، بعد عرض بروش Royal Butterfly Brooch، التحفة الأولى من مجموعة Black Label لعام 2009، في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في العاصمة الأميركية واشنطن عام 2010. يؤكّد هذا الحدث مجدداً على مكانة CINDY CHAO The Art  Jewel العالمية كعلامة مجوهرات فنية تليق بالمتاحف.

تقول “سيندي تشاو”: “ترمز فراشاتي السنوية إلى عملية التحوّل الفني التي أخوضها على المستوى الشخصي، وإلى تطوّر علامتي والابتكار في الحرفية اليدوية”.

لاقت “تشاو” ثناءً واسعاً على توجّهاتها الهندسية ومهارتها في مجال النحت. أرادت أن تكرّم تراث عائلتها بالاستناد إلى رسومات جدّها الهندسية لتستمدّ الوحي لتصميم “بروش فراشة أورورا”، التحفة الأولى من مجموعة Black Label Masterpiece لعام 2019. يتجلّى مفهوم “استكمال تراث العائلة” من خلال الرسمات التي تحاكي شكل العروق وتتشابك من الأمام إلى الخلف. أثبتت تشاو أيضاً جرأتها في استخدام الألوان في هذه الفراشة. في الواقع، تستمدّ هذه القطعة اسمها من تباين اللونين الأحمر والأزرق، من وحي أضواء الشفق القطبي الحمراء والزرقاء التي نادراً ما تظهر معاً في نفس الوقت.

يشمل “بروش فراشة أورورا” أربعة أحجار ياقوت أحمر من بورما، يبلغ إجمالي وزنها 8,48 قيراط مرصّعة على الألمنيوم، وهو معدن أخفّ وزناً من التيتانيوم. إنّها المرّة الأولى التي تستخدم فيها “سيندي تشاو” هذا المعدن تحديداً في تصاميمها، بفضل قدرته على إظهار تدرّجات مشبعة أكثر من اللون الأحمر مقارنة بالتيتانيوم عن طريق الطلاء بأكسيد الألمنيوم.

أتت أجنحة الفراشة أشبه بكوكبة من النجوم تضمّ أكثر من 3100 قطعة ألماس وسافير، مع سبع قصّات مختلفة، مرصّعة كلياً على التيتانيوم.

من بين 6 آلاف ألماسة، وقع الاختيار على 172 ألماسة بقصّة الورد بـ10 أشكال مختلفة لتُرصَّع وكأنّها تطوف بين اللونين الأزرق والأبيض. تستقرّ على الجناحَين السفليَين ألماستان بقصّة الورد وزنهما الإجمالي 10 قيراط لإبراز أناقة التصميم وشفافيّته
ودقّته.

تُشكّل الفراشة السنوية لعام 2019 دمغة مهمة تشهد على فضول العلامة الذي يدفعها للاختبار بالمواد الجديدة، وعلى فلسفة “تشاو” الخلّاقة، التي تقتضي بأن تكون كل قطعة من المجوهرات الراقية منحوتة مصغّرة ثلاثية الأبعاد.

“بروش فراشة أورورا”، التحفة الأولى من مجموعة Black Label لعام 2019

مجموعة الفراشة السنوية

الأحجار الكريمة الرئيسية:

4 أحجار ياقوت أحمر من بورما / 8,48 قيراط

ألماستان مثلّثتان/وزنهما 10,19 قيراط

الأحجار الجانبية:

1029 ألماسة/ وزنها 138,91 قيراط

2090 قطعة سافير/ 76,60 قيراط

2668 ألماسة صفراء / وزنها 15,93 قيراط

220 قطعة ياقوت أحمر/2,88 قيراط

المعدن: تيتانيوم، ألمنيوم

إجمالي عدد الأحجار ووزنها: 6013 قطعة/252,99 قيراط

 

حجمها: 15 × 13 سم، 6,7 × 7 سم، وزنها 78,12 غ

 

التحفة الثانية من مجموعة Black Label لموسم 2020

“بروش الريشة الخضراء” Green Plumule Brooch

مرة جديدة يتباين التيتانيوم الصلب مع الزمرّد الناعم في “بروش الريشة الخضراء” و”أقراط الريشة الخضراء” من مجموعة Black Label Masterpieces لعام 2020.

يشمل “بروش الريشة الخضراء” 487 قطعة زمرّد، وزنها الإجمالي 172,58 قيراط، 17 منها من كولومبيا، وأكبر واحدة فيها يبلغ وزنها 30,06 قيراط.

تمّ احتساب كل زاوية ترصيع وكل ارتفاع بدقّة، فأتت أحجار الزمرّد متشابكة لابتكار تصميم مميّز ثلاثي الأبعاد، ممّا يُجسّد خفّة الريشة. يتألّف البروش من 14 شوكة، كلها مرتبطة بعمود فقري مع مفاصل مرنة تنفح الحياة والحركة في التحفة الفنية. لا تقلّ الجهة الخلفية للبروش بهاءً عن الجهة الأمامية، إذ العمود الفقري مطلي بطبقة من الورنيش الأسود توازيها أحجار الألماس والألماس الأصفر. يبلغ طول البروش 15 سم، ووزنها لا يتعدّى 49 غرام، فهو فعلاً بخفّة الريش.

لا نُبالغ إذا قلنا إنّ “بروش الريشة الخضراء” هو البروش على شكل ريشة الأكثر جرأة وجنوناً وجمالاً في العالم، بفضل طريقة ترصيع الألماس على البروش ووزنها، وشكل البروش الفريد من نوعه، والحرفية اليدوية التي برعت بتصميم هذه القطعة.

“بروش الريشة الخضراء” Green Plumule Brooch، التحفة الثانية من مجموعة Black Label Masterpiece لعام 2020

مجموعة الريش

الأحجار الكريمة الرئيسية:

زمرّدة كولومبية كمثرية الشكل وزنها 30,06 قيراط

9 قطع زمرّد كولومبية كمثرية الشكل وزنها 57,58 قيراط

7 قطع زمرّد كولومبية وزنها 14,46 قيراط

 

 

الأحجار الجانبية:

199 ألماسة / 0,89 قيراط

 

المعدن/المادة: تيتانيوم، ورنيش

إجمالي عدد الأحجار ووزنها: 1604 قطع/186,73 قيراط

403 ألماسات صفراء/ وزنها الإجمالي 3,42 قيراط

470 زمرّدة وزنها 70,48 قيراط

366 قطعة تسافوريت/5,17 قيراط

160 قطعة متبدّلة الألوان/وزنها 3,13 قيراط

19 قطعة ألكساندريت/وزنها 1,54 قيراط

حجمها: 15,5 × 7,5 سم

وزنها 48,84غ

التحفة الثالثة من مجموعة Black Label لموسم 2020

“أقراط الريش الأخضر” Green Plumule Earrings

“أقراط الريش الأخضر” هي أول أقراط من مجموعة “الريش” (Feather Collection) ضمن تشكيلة Black Label. تتألّق هذه البدعة الفنية بزوج من أحجار الزمرد الكولومية كمثرية الشكل، وزنها الإجمالي 90 قيراطـ، وهي من الكنوز النادرة التي جمعتها تشاو قبل عشر سنوات. يزداد التصميم بهاءً مع ألماستَين بنيّتين مثلّثتين، وزنهما الإجمالي 9,60 قيراط، تمّ اقتطاعهما خصيصاً من الألماس الخشن. تُضفي أحجار التسافوريت والألكساندريت والعقيق المتبدّل اللون المزيد من الرونق إلى التصميم.

يُثبت “بروش الريش الأخضر” و”أقراط الريش الأخضر” مجدداً مهارة “سيندي تشاو” في تسخير التيتانيوم لابتكار المجوهرات الفنية الأخفّ وزناً في العالم.

التحفة الثالثة من مجموعة Black Label لموسم 2020

أقراط الريش الأخضر” Green Plumule Earrings

مجموعة الريش

 

الأحجار الكريمة الرئيسية :

زمرّدة كمثرية الشكل من كولومبيا وزنها 46,89 قيراط (اليمين)

زمرّدة كمثرية الشكل من كولومبيا وزنها 42,48 قيراط (اليسار)

الأحجار الجانبية:

ألماستان بنيّتان مثلّثتان/ وزنهما 9,60 قيراط

953 قطعة زمرّد/وزنها 55,85 قيراط

456 قطعة تسافوريت/وزنها 4 قيراط

325 قطعة عقيق متبدّلة اللون/ وزنها 5,33 قيراط

6 قطع ألكساندريت/ وزنها 0,20 قيراط

547 ألماسة صفراء/4,15 قيراط

المعدن: تيتانيوم

إجمالي عدد الأحجار ووزنها: 2291 قطعة/168,50 قيراط

حجمها: 7,5 × 4,5 سم،

وزنها: 43,98 غ

 

التحفة الخامسة من مجموعة Black Label لعام 2020

أقراط شلّالات الكاميرون “Cameron Falls Earrings”

تستمدّ “أقراط شلّالات الكاميرون”، التحفة الخامسة من مجموعة Black Label لعام 2020، الوحي من شلّالات الكاميرون في منتزه Waterton Lakes  الوطني في كندا. يشتهر هذا الشلّال بتدرّجاته الوردية الأخّاذة في موسم الربيع/الصيف الممطر، بفضل الصخور الرسوبية الوردية في المنطقة.

تُجسّد الأقراط هذا المشهد الطبيعي بتصميم متعدّد الطبقات يطغى عليه طابع النحت. تشمل زوجاً من لآلئ المحار الطبيعية التي يتخطّى وزن كل واحدة منها 5 قيراط، تنسكب منها شلّالات من السافير الوردي والعقيق البنفسجي المرصّعة على التيتانيوم المطلي بأكسيد الألمنيوم. تُترجم أحجار الألماس وأحجار الألماس غير المستديرة حركة المياه، بحيث تستقر كل ألماسة لوحدها على مقعد من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط. تُساهم الآلية المرنة على القاعدة المعدنية في انبساط الأقراط، لتوحي بمزيد من الحركة.

التحفة الخامسة من مجموعة Black Label لعام 2020

“أقراط شلّالات الكاميرون”

المجموعة المائية  Aquatic Collection

 

الأحجار الكريمة الرئيسية:

لؤلؤتان محار / وزنهما 10,24 قيراط

ألماسة سفراء كمثرية الشكل/ وزنها 3,06 قيراط

12 ألماسة غير مستديرة/وزنها 18,19 قيراط

الأحجار الجانبية:

90 ألماسة/ وزنها 45,58 قيراط

89 قطعة ألماس ملوّنة وزنها 45,58 قيراط/ وزنها 48,55 قيراط

900 قطعة سافير وردي/3,66 قيراط

656 قطعة عقيق بنفسجي/3,66 قيراط

المعدن: تيتانيوم، ذهب أبيض عيار 18 قيراط، ذهب أصفر عيار 18 قيراط

إجمالي عدد الأحجار ووزنها: 1842 قطعة/133,95 قيراط

حجمها: 6 × 6,5 سم، 6,7 × 7 سم، وزنها 65,5 غ

 

 

التحفة السادسة من مجموعة Black Label لموسم 2020

سوار “Reflection Bangle”

من وحي رسمات الطبيعة الصينية، تُعتبر سلسلة “الأساور المنحوتة” Sculptural Bangles لعام 2019 من “سيندي تشاو” المجموعة المفصلية في تاريخ العلامة من ناحية التصميم المبتكرة والحرفية السابقة لعصرها. في إطار عزم العلامة على طرح المجوهرات الفنية المُبتكرة، أبصرت النور التحفة السادسة من مجموعة Black Label لموسم 2020، وهي سوار “Reflection Bangle”. تحمل هذه التحفة الفنية دلالتَين: صورة “تشاو” لتراث عائلتها بمناسبة العيد الخامس عشر للعلامة، وانعكاس المناظر الطبيعية على الماء. تجتمع الدلالتان في هذه اللوحة المرصّعة بالأحجار بأسلوب انطباعي.

تتغنّى هذه اللوحة الفنية بسبعة أحجار سافير غير معالجة من سريلانكا، يتراوح وزنها بين 8 و18 قيراط، مع نفحة ناعمة مائلة إلى البنفسجي. تتميّز هذه الأحجار، التي جمعتها تشاو وفريقها على مرّ العقد الأخير من الزمان، بلمسة دافئة وأنيقة.

تصطفّ الأحجار إلى جانب كتلة من أحجار السافير بقصّة الورد، لتوحي بالانعكاس، فيما تتوزّع أحجار الألماس المستديرة وغير المستديرة على جهتَي السوار، لترمز إلى تموّجات متلألئة.

يُحاكي العِرق الأوسط شكل الأغصان التي تستخدمها تشاو في الكثير من تصاميمها الأخيرة تكريماً لتراث عائلتها. يتكوّن الغصن من 1500 ألماسة صفراء يتراوح لونها بين الأصفر الفاتح والبني الداكن مع ستة مفاصل مرنة. يتألّف السوار برمّته من أكثر من 30 مكوّناً، وعند فتحه يتحوّل إلى مشهد متعرّج تأسر الألباب. يشهد سوار Reflection Bangle على مستوى المهارة العالية الذي تشتهر به مجوهرات “سيندي تشاو”.

التحفة السادسة من مجموعة Black Label لموسم 2020: سوار “Reflection Bangle”

مجموعة الفصول الأربعة Four Seasons

الأحجار الكريمة الرئيسية:

7 قطع من أحجار السافير غير المعالج من سريلانكا/88,04 قيراط

الأحجار الجانبية:

169 قطعة ألماس/ 110,84 قيراط

1611 قطعة ألماس ملوّنة/ وزنها 56,47 قيراط

94 قطعة سافير بقصّة الورد / وزنها 66,44 قيراط

المعدن: ذهب أبيض عيار 18 قيراط، ذهب أصفر عيار 18 قيراط

إجمالي عدد الأحجار ووزنها: 1881 قطعة/321,79 قيراط

 

حجمها: 7 × 7 × 6,5 سم

 

التحفة الثامنة من مجموعة Black Label  لعام 2020

 

أقراط خشب الإبنوس والألماس “Ebony Diamond Earrings”

بعد استخدام الألمنيوم عام 2019 في بروش الفراشة “Aurora Butterfly Brooch”، التحفة الأولى من مجموعة Black Label  لعام 2020، ها هي “سيندي تشاو” تستعرض مجدداً استخدام الأحجار الكريمة الخلابة مع المواد المبتكرة في أقراط خشب الإبنوس والألماس. تشمل هذه الأقراط ألماسة وزنها 25,70 قيراط وألماسة صفراء مائلة إلى البني من النوع Type IIa  وزنها 20,11 قيراط، كلتاهما مستطيلة الشكل.

لإبراز جمال هذين الحجرَين الكريمَين، استعانت “سيندي تشاو” للمرة الأولى بخشب الإبنوس. يشتهر الإبنوس بملمسه الناعم والصلب في آن، وينمّ صقله إلى مقعد للأحجار الكريمة عن مهارة الحرفيين، لأنّ أي خطأ ولو صغير لا يُمكن إصلاحه ويستدعي الرجوع إلى نقطة البداية. يتغنّى خشب الإبنوس المصقول بمظهر كلاسيكي ودافئ. اكتست الجهة الخلفية للأقراط بحشوة مع إطار من الذهب عيار 18 قيراط، ممّا أضفى لمسة راقية إلى التصميم. تُجسّد هذه الأقراط مهارة “سيندي تشاو” في صقل المواد وحسّها الفني باستخدام التصميم المبسّط لتعزيز التناغم في كل تحفة فنية.

أقراط خشب الإبنوس والألماس: التحفة الثامنة من مجموعة Black Label  لعام 2020

مجموعة Castle

الأحجار الرئيسية:

ألماسة مستطيلة وزنها 25,70 قيراط

ألماسة مستطيلة لونها أصفر مائل إلى البني وزنها 20,11 قيراط (Type IIa)

الأحجار الجانبية:

187 ألماسة صفراء/1,60 قيراط

المعدن: خشب الإبنوس، ذهب أبيض عيار 18 قيراط

إجمالي عدد الأحجار ووزنها: 189 قطعة/47,41 قيراط

حجمها: 3,8 × 2 سم