مع اقتراب العطلة الصيفية، يتطلع الأطفال لراحة يستحقونها بعد وقت طويل من الدراسة والأنظمة الصارمة كالاستيقاظ من الساعة السادسة وغيرها. لكننا أيضاً نلتزم بقوانين أخرى أثناء العطلة كتناول الطعام الصحي وإتباع الروتين النظامي وضبط أوقات مشاهدة التلفاز، حيث أن تلك الأمور من الممكن أن تكون ضارة للغاية لنمو الأطفال إذا لم يتم تنظيمها. يكمن دور الوالدين هنا في ضمان الاعتدال في تنظيم حياة أطفالهم والاستمرار في إتباع عادات الطعام الصحي وتشجيع ممارسة التمارين المنتظمة والنوم المنتظم، جميعها غاية في الأهمية بالرغم من تعدد المغريات التي تلفت الاهتمام وتجذب الأطفال.

يعد تناول الطعام الصحي أحد أكثر الجوانب إهمالاً خلال العطلة، حيث غالباً ما يميل الأطفال إلى اختيار الوجبات السريعة الغير صحية كونها لذيذة وسهلة ولا تأخذ من وقت استمتاعهم. إضافة إلى ذلك، يشجع وقت الفراغ الذي يقضونه إلى استهلاك المزيد من الطعام وخاصة أثناء مشاهدة التلفاز.

فيما يلي اقتراحات مقدمة من خبراء “انديا جيت” للابتعاد عن تناول الغذاء الغير صحي في العطلة الصيفية.

بدء اليوم بتناول السموذي (العصائر): إنها ليست صحية فحسب بل إنها مناسبة جداً للجو الحار. علماً أن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الشيا جيدة لنمو الأسنان والعظام وتعزيز المناعة لغناها بالبروتين، كما أن بذور الشيا تشعرهم بالشبع لوقت أطول.

مزيج المكسرات والبذور: احرصوا على تقديم كمية من المكسرات والفواكه المجففة لأطفالكم قبل ذهابهم للعب خارجاً. تعد المكسرات والحبوب خياراً رائعاً لأنها غنية بالطاقة ومغذية وتشعرهم بالشبع أيضاً إضافة إلى أنها سهلة وفي متناول اليد خلال الاستراحات القصيرة وتساعد في الابتعاد عن الوجبات السريعة. تتضمن أنواع المكسرات اللوز والجوز والكاجو والفستق وبذور الشيا وبذور الكتان وبذور اليقطين.

 

ألواح الطاقة والكوكيز: مع استهلاكهم للطاقة أثناء اللعب، يبحث الأطفال دائماً عن ما يعوضهم. قطع الطاقة التي تصنع في المنزل هي الخيار الأنسب حيث بإمكانك تحضيرها من الكينوا والمكسرات والعسل. تحتوي الكينوا على نسبة عالية من الحديد والبروتين وإدخالها في تحضير الكوكيز يلبي رغبة الطفل في الحصول على الحلويات والتغذية في ذات الوقت.

 

الطعام البديل: لا تمنعوا أطفالكم من تناول الخبز والأرز بل بإمكانك استبدالهم ببساطة بخيارات أخرى صحية كالكينوا والأرز البني المبرعم. اختاروا الكينوا لتحضير اللفائف الشهية منه والكاساديا واستبدلوا الأرز الأبيض بالأرز البني المبرعم في وجباتكم الإعتيادية.

التمتع بتناول الطعام: يحب الأطفال السيطرة على الأشياء والتحكم بها، لذا عليكم اشغالهم في الطبخ وتركهم يخططون لوجبتهم الخاصة ويقررون أنواع الخضار التي يفضلونها في طعامهم، هذا سيشجعهم على تناول الخضروات والاستمتاع بها أيضاً .