newsletter

اشتراك في نشرتنا الإخبارية لتلقي آخر التحديثات





















لايف ستايل

«أسبوع دبي للتصميم».. الاحتفالية الأبرز بالشرق الأوسط

يعود «أسبوع دبي للتصميم» لينعقد في دبي في الفترة من 24 حتى 29 أكتوبر المقبل، الأمر الذي يعزز مكانة المدينة كمركز التصميم العالمي الأبرز والأكثر تطوراً من نوعه على المستوى العالمي.

استقطب الحدث في نسخته الافتتاحية العام الماضي، 23 ألف زائر من هواة التصميم والمصممين والمهندسين المعماريين وقادة الفكر من أكثر من ١٥٠ وجهة تراوحت بين محترفات التصميم والوكالات والعلامات التجارية والمؤسسات التعليمية الرائدة عالمياً، لتقديم الأعمال وتبادل الأفكار وعرض أحدث الابتكارات في عالم التصميم.

يرسّخ «أسبوع دبي للتصميم» في نسخة هذا العام مكانة دبي كعاصمة للتصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا- مع أكثر من ١٠٠ فعالية تنعقد على مدار ستة أيام في «حي دبي للتصميم» (d3)، والتي من المتوقع أن تجتذب عدداً أكبر من الزوار والعارضين ذوي الشهرة العالمية للمشاركة في نسخة هذا العام.

ينعقد «أسبوع دبي للتصميم» تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، هذا ويقام الحدث بالشراكة الاستراتيجية مع «حي دبي للتصميم» (d3)، وبدعم من «مجلس دبي للتصميم والأزياء» و«هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة) وشركة «أودي».

يهدف «أسبوع دبي للتصميم» إلى دعم مواهب التصميم متعددة التخصصات المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتفاء بنهج التفكير التقدّمي للمدينة بما في ذلك المشاريع المدينيّة التي تحتضنها دبي، فضلاً عن تقديم منصة عالمية لطرح الأفكار والابتكارات بما يسهم بالارتقاء بحياة الناس والمجتمع في جميع أنحاء العالم.

ومن جهته، يقول محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «حي دبي للتصميم»: «يلتزم «حي دبي للتصميم» (d3)، بصفته الراعي الاستراتيجي والجهة المضيفة لفعالية «أسبوع دبي للتصميم»، بدعم النمو المستدام والتطوّر الذي يشهده قطاع صناعة التصميم في دبي، وذلك من خلال توفير الوجهات الإبداعية المتنوعة الهادفة إلى إلهام واحتضان مواهب التصميم الصاعدة والمخضرمة». ويتابع: «يعتبر «أسبوع دبي للتصميم» منصة هامة لتقديم مواهب التصميم الإقليمية والدولية للجمهور العالمي، كما يسهم في تعزيز مكانة دبي كمركز مُبتكر للإبداع».

وبدوره يقول سيريل زاميت، مدير إدارة التصميم في مجموعة «آرت دبي»: «جاء «أسبوع دبي للتصميم ٢٠١٥» ليعكس طموحات كل من دبي وصناعة التصميم المنشودة- فشكّل منصة عالمية للتصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط، وفرصة لتبادل واستكشاف وجهات النظر والأفكار المبتكرة من بلدان وثقافات متنوعة. نسعى في نسخة هذا العام إلى الاستمرار فيما كنا قد بدأناه. ومن المرجح أن يشكّل «أسبوع دبي للتصميم ٢٠١٦» إضافة مميزة وحدثٌاً لا يمكن تفويته على جدول فعاليات التصميم العالمية».

يعود معرض التصميم التجاري الوحيد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط، والمختص بتقديم التصاميم عالية الجودة، لينعقد في نسخته الرابعة في «حي دبي للتصميم» (d3) في الفترة ما بين ٢٥ – ٢٨ أكتوبر ٢٠١٦، بصفته يمثل الجانب التجاري لـ«أسبوع دبي للتصميم» – بمشاركة أكثر من ١٠٠ علامة تجارية من ٢٥ دولة.

ويعتبر «داون تاون ديزاين» حدثاً مركزياً على جدول فعاليات التصميم لكل من العلامات التجارية العالمية والمشترين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويتيح المعرض أمام الجمهور فرصة استكشاف الإبداعات في هذا القطاع والاطلاع على المنتجات المتنوعة في مجال الأثاث، الإنارة، الحمامات، المطابخ، المنسوجات، والاكسسوارات- الأمر الذي يعزز دور معرض «داون تاون ديزاين» كمكانٍ للاكتشاف. هذا ويعود معرض «الوجهة» ضمن «داون تاون ديزاين»، ليجمع تحت سقفه مجموعة من أسابيع التصميم الدولية، في عرضٍ لابتكارات مجموعة من العلامات التجارية العالمية الناشئة من أديس أبابا، برشلونة، بيروت، ريكيافيك وتايبيه.

«معرض الخريجين العالمي»..

وهو المعرض الفريد من نوعه المتخصص بتقديم أحدث ما توصل إليه الجيل الجديد من مواهب التصميم في العالم في مجالات الابتكار والاختراعات والتقنيات التي من شأنها تشكيل ملامح مستقبلنا. يستضيف المعرض ١٣٥ مشروعاً من ٥١ جامعة رائدة منشرة في ٣٠ بلداً على امتداد القارات الست، ليكون بذلك التجمّع الأكبر والأكثر تنوعاً للمصممين على الإطلاق، والمعني بتقديم رؤية متميزة منقطعة النظير عن عالم الغد، مستمدة من رؤى المصممين للمستقبل.

معرض «أبواب»…

مبادرة مكرّسة لاستكشاف سرديات التصميم من بلدان مختلفة  في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ولنسخة هذا العام، يعمل المصممين الناشئين والمخضرمين المشاركين في المعرض- من مصممي غرافيك ومصممي منتج، إلى مصورين ومهندسين معماريين من كل من الجزائر، البحرين، الهند، العراق، فلسطين ودولة الإمارات العربية المتحدة- على تصميم الأجنحة المشاركة استجابة لثيمة «الحواس البشرية». ومن الجدير بالذكر أن «المكتب الافتراضي»، الذي يمارس نشاطه في الإمارات، سيتولى مهمة تصميم الجناح المؤقت لمعرض «أبواب» حيث سيتم بناؤه ضمن الممرات في «حي دبي للتصميم» (d3)،.

معرض «المدينة الأيقونية»…

وفي سياق آخر واستكمالاً للتركيز على مدينة بيروت في العام المنصرم، يتتبع معرض «المدينة الأيقونية: مدينة غير مكتملة – القاهرة الآن» المناخات الإبداعية الحالية في العاصمة المصرية عبر النظر في مراحل الإنجاز المختلفة لحركة العمار باستخدام الآجرّ الأحمر الذي تتميز به مباني القاهرة. هذا ويشرف محمد الشاهد، وهو كاتب من أسرة “مشاهد القاهرة”، على تقييم المعرض الذي سيتخذ شكل منصة متعددة التخصصات يقدمها عدد من روّاد الأعمال الشباب والفنانين ومصممي الغرافيك إلى جانب مجموعة من خبراء التصميم.

 وسيتم تنصيب مجموعة من الأعمال التركيبيّة الموضعيّة من ابتكار نخبة من أشهر المصممين المحليين، الإقليميين والعالميين في مواقع بارزة على امتداد مدينة دبي، في محاولةٍ لتوحيد وتغيير وجه المدينة على مدار  أيام «أسبوع دبي للتصميم» الستة.

كما يحفل «أسبوع دبي للتصميم» طيلة فترة انعقاده، ببرنامج يومي من الحوارات وورش العمل التي يستضيفها «حي دبي للتصميم» والتي تحاكي اهتمامات الزوار المتنوعة على اختلافهم: من الشركات الناشئة وروّأد الأعمال المحليين إلى الزوار العالميين وكذلك وسائل الإعلام والعائلات. ويقدّم البرنامج المجاني للحضور مقدّمة غنيّة عن مشهد التصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الفعاليات والمعارض التي تقام على مدار أيام انعقاد الحدث وبعده.

 كما سيتم إعلان كافة التفاصيل المتعلقة بالحوارات وورش العمل في أواخر الصيف، بالإضافة إلى الإعلان عن القائمة الكاملة للفعاليات المتنوعة المرافقة التي تستضيفها المحترفات والاستوديوهات والجامعات وصالات العرض المنتشرة في أنحاء المدينة، ضمن مبادرة «حول المدينة».

2888